الأربعاء، 25 أبريل 2018

الفصول الافتراضية Virtual Classroom




مقدمة:

في ظل التطورات التكنولوجية والثورات المعلوماتية الأخيرة , تعددت أشكال ونماذج التعليم في كل أنحاء العالم فلم يعد التعليم مقتصر فقط على الالتحاق بالمدرسة والتعامل مع المعلم بشكل مباشر, بل تطور الموضوع وأصبح يتضمن "التعليم عن بعد " وهو المعروف بمفهوم التعليم الإلكتروني وهذا البحث المتناول يركز الضوء على مفهوم التعليم الإلكتروني والفصول الافتراضية كونه نوع جديد وحديث من أنواع التعليم والذي يتبع في الدول الحديثة المتقدمة.


مفهوم التعلم الإلكتروني:

يعتبر التعليم الإلكتروني شكل من أشكال التعليم عن بعد هو شكل من أشكال التعليم عن بعد, و يكمن تعريفه في أنه عبارة عن طريقة للتعليم تتم باستخدام آليات الاتصال الحديثة مثل الحاسب , و الشبكات و الوسائط المتعددة ,وبوابات الإنترنت من أجل أن يتم تقديم المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت و أقل تكلفة و بشكل يمكن من القدرة على إدارة العملية التعليمية و ضبطها و قياس و تقييم أداء المتعلمين في الفصول وذلك خلال التحصيل العلمي.


مفهوم الفصول الافتراضية:

تعددت واختلفت تعريفات مفهوم الفصول الإلكترونية من ضمنها الفصول التخيلية والفصول الذكية و فصول الشبكة العالمية ويمكن تعريفها بما يلي :

تعرف الفصول الافتراضية على أنها الفصول التي تعتمد على اللقاء بين الطلبة والمعلم عبر الانترنت وفي أوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات وإنجاز المشاريع الخاصة بدراساتهم وذلك من أجل التحصيل العلمي.

و يمكن تعريف الفصول الافتراضية على أنها فصول تتشابه مع الفصول التقليدية بالنسبة لوجود المعلم والطلاب ، ولكنها تتوافر على الشبكة العالمية للمعلومات حيث لا تتقيد بزمان أو مكان ، ومن خلالها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية بحيث يستطيع الطلبة التجمع عبر الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بين الطالب والمعلم.

وهناك ما أشار إليه (مازن و ألبريك، ٢٠٠٨م ،نت٢٩) من تعريف اليونسكو إلى إن المقصود بهذا النوع من التعليم بأنه عبارة عن عملية تربوية يتم فيها على أن أغلب التدريس من شخص بعيد في المكان و الزمان عن التعلم ، مع التأييد على أن اغلب الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسيط معين سواء كان إلكترونيا أو مطبوعا مهما اختلف النوع .

وهناك تعريف(الحيلة،٢٠٠٤م)"بأنه هو التعليم والذي يتم تقديمه إلكترونيا بشكل جزئي أو آلي عبر شبكة الإنترنت ومن خلال مواقع معينة أو من خلال الوسائط المتعددة مثل الأقراص الممغنطة.

قام سالم ( 2004م ) بتعريف الفصل الإلكتروني على أنه بمثابة غرفة الإلكترونية تحتوي على على اتصالات لصفوف أوأماكن خاصة يقوم الطلاب بالتواجد فيها ويتصلون مع بعضهم البعض ، ومع المشرف أو المحاضر عن طريق موجات أو أسلاك تكون مرتبطة بالقمر الصناعي ( ص 382 ) .


أنواع الفصول الافتراضية
1- الفصول المتزامنة

2- الفصول غير المتزامنة.


الفصول المتزامنة:
هي عبارة عن تواصل المعلم والطلاب في الوقت ذاته على الانترنت من خلال مؤتمرات الصوت و مؤتمرات الفيديووهناك الكثير من البرامج الجاهزة و التي تقوم بإنشاء فصول الافتراضية المتزامنة وتشمل هذه البرامج على خدمات كثيرة كغرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و السبورة البيضاء و المشاركة في البرامج.

الفصول غير المتزامنة :

هي عبارة فصول تقليديه إلكترونيه من خلال تواصل الطلاب بالمعلمين من خلال الانترنت في أوقات متفرقة و أهم ما يميزهذا النوع أنه يمكن لجميع المشتركين أن يشتركوا في نفس النوع من المعلومات ، ولكن لا يقوموا بالتجمع في الوقت ذاته و يفضل استعماله في حل المشكلات الأقل تنظيماً والتي ليس لها حلول معقدة وتم تسميته غير متزامن لأنه غير محدد بوقت معين لاستقبال المعلومة ولا يحتوي على شروط حول العمر لشرط الالتحاق بهذه الفصول ويعد هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد مشابهاً للفصول التقليدية ولكنه يتميز بإعطاء الفرصة لمن لا يمكنه الحضور بأن يقوم بالدراسة عن طريق الفصول الافتراضية عن طريق الإنترنت وأيضاً يراعي فيه عدم دخول جميع الطلبة الفصل التخيلي على الإنترنت في نفس الوقت حيث يتم التعلم فيه بشكل جماعي إلا أن الطالب يمكنه الدخول في الوقت المناسب له دون أن يرتبط بباقي الطلاب.


سمات الفصول الافتراضية :

تتلخص مزايا وسمات الفصول الافتراضية فيما يلي :

  • تعتبر أقل من حيث التكلفة والوقت أي أنها توفر المال والوقت على المتعلمين. 
  • يمكن التوسع في أداء العملية التعليمية من خلالها بغض النظر عن عدد الطلاب. 
  • امكانية اتصال صوتي ومرئي بين جميع المشاركين في نفس الوقت. 
  • تتضمن الصوت النقي والأداء العالي الجودة والتقنية العالية في تقديم الدروس. 
  • إمكانية تسجيل ردود الطلاب وتخزينها بسرعة عالية. 
  • القدرة على التفاعل النصي، بما في ذلك المحادثات الجانبية أو تمرير الملاحظات. 
  • يدعم اللغة الانجليزية والعربية معاً. 
  • توفر امكانية تسجيل الدروس ومشاهدتها لاحقاً. 

الخاتمة :
يجب على الدوائر الحكومية والجهات المختصة أن تجعل جل اهتمامها على التوسع والتطوير من عملية الفصول الافتراضية في التعليم الإلكتروني حتى يتم الارتقاء والنهوض بالمعلم والطلبة في آن واحد.



اعداد : ابتسام العمري




**المراجع:
  • أحمد رشاد زين العابدين, الفصول الافتراضية, (2014), جمهورية مصر العربية. 
  • خيري ،آمل عماد بديع (٢٠٠٥م).فاعلية برنامج وسائط متعددة لانتساب الطلاب المعلمين بكليات التربية مهارات استخدام الفصول الالكترونية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنوفية، السادات، جمهورية مصر العربية. 
  • الحيلة ،محمد محمود(٢٠٠٤م).تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة. 
  • الربيعي ، السيد محمود ، وعادل السيد الجندي ، وأحمد أحمد دسوقي ، وعبد العزيز إبراهيم الجبيري (1425 هـ ). التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة الرياض. 

  • Shauna Schullo , Amy Hilbelink, Melissa Venable, Ann E. Barron " Selecting a virtual Classroom System " , MERLOT Journal of Online Learning and Teaching , Vol. 3, No. 4, December 2007 , available on line :- http://jolt.merlot.org/vol3no4/hilbelink.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق