الأربعاء، 25 أبريل 2018

التعلم المتنقل في المملكة العربية السعودية mobile-learning


خلال السنوات الأخيرة تمكنت الأجهزة المتنقلة من تغيير اسلوب حياة مستخدميها، واثرت على غالبية المجالات الحياتية خاصة في المجال التعليمي. فيمكن تغيير العملية التعليمية من خلال استخدام طرق تدريس مختلفة مثل التعلم المتنقل.

يعرفّ التعلم المتنقل بقابلية التنقل للمتعلم وذلك بإمكانية التعلم من اي مكان وفي اي زمان، وقابلية التنقل بالأجهزة المتنقلة. يمكن دمج الاجهزة المتنقلة داخل وخارج الصف مع التعلم التقليدي. ما يؤثر على دعم التعلم والتعليم هو كيفية طريقة استخدام التعلم النقال وكيفية توظيفه.
يعتبر قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية من أسرع القطاعات نموا. تكمن أهمية التعليم في تأثيره على كل من قطاع الثقافة والمجتمع والاقتصاد. يجدر بالذكر ان طرق وتقنيات التدريس قد تطورت بشكل واسع لكن ما زالت طريقة التعليم في المدارس السعودية تعتمد على الطريقة التقليدية. كما اشارت العديد من الدراسات الى ان الطلاب والمدرسين مستعدين لاستخدام التعلم المتنقل.

من الممكن استخدام التعلم النقال في المدارس السعودية لعدة دوافع منها ارتفاع عدد الشباب في المملكة العربية السعودية وارتفاع عدد مستخدمين الهاتف النقال الى ما يصل لـ 47,9 مليون مستخدم بنهاية عام 2016. يؤثر التعلم المتنقل على العملية التعليمية بشكل إيجابي. فيمكن استخدامه لتنويع أنشطة الصف لجذب انتباه الطلبة. جميع الطلبة بلا استثناء من ضمنهم الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة يستطيعون الاستفادة من التعلم النقال بشكل متساوي. كما يقلل استخدام التعلم النقال من تكاليف العملية التعليمة. ويطور التعلم المتنقل من الخبرة التعليمية ودرجة المعرفة لدى الطلاب.

المصادر:

[1]        L. Huang, "Acceptance of Mobile Learning in Classroom Instruction among College English Teachers in China Using an Extended TAM", في 2017 International Conference of Educational Innovation through Technology (EITT), 2017, ص 283–287.
[2]        N. Hockly, "Mobile learning", ELT J
م 67, عدد 1, ص 80–84, يناير 2013.
[3]        A. Alowayr 
و R. McCrindle, "A case study to investigate students’ readiness, to use M-learning in Saudi Arabia", في 2017 Computing Conference, 2017, ص 1199–1206.
 [4]       A. A. Sabti 
و R. S. Chaichan, "Saudi high school students’ attitudes and barriers toward the use of computer technologies in learning English", SpringerPlusم 3, ص 460, أغسطس 2014.
[5]        azalghamdi, "Population In Riyadh region by Gender , Age Groups and Nationality 2015", General Authority for Statistics, 30-
مايو-2016. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.stats.gov.sa/en/3134. [تاريخ الوصول: 11-أبريل-2018].
[6]        "CITC Annual Reports". 
[مباشر على الإنترنت]. موجود في: http://www.citc.gov.sa/en/mediacenter/annualreport/Pages/default.aspx. [تاريخ الوصول: 12-أبريل-2018].
[7]        Y. Mehdipour 
و H. Zerehkafi, "Mobile Learning for Education: Benefits and Challenges", ص 9.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق